top of page

הי, שם

שתפו:

محطة القطار مغلقة؟ ليس إذا دفعتم ما يكفي

תחנת הרכבת סגורה? לא אם תשלמו מספיקמערכת מגזין רוזה
00:00 / 01:04

"لحظة، كيف برأيكم يحصل هذا الأمر؟ كيف نحن الآن على قطار خاص بنا؟"

"استأجروا قطارًا"

"في القطار هنالك خدمة مثل هذه؟"

"نعم، قطار إسرائيل. المال يحل كل شيء"

"المال يحل كل شيء".

 

الجمعة الماضي، 9.6، أقيم في مرزعة فيتكين، حفل زفاف ستاف بيلوغولوفسكي نجل مالكي فيتكين وينري، وعميت تومر، صحافية اقتصادية وابنة د.رون تومر - رئيس اتحاد المصنّعين، رئيس مجلس رئاسة أرباب العمل والشركات في إسرائيل وصاحب شركة الأدوية أونيفارم. ليس من السهل الوصول قبل دخول  السبت من منطقة مركز البلاد (غوش دان) إلى عيمك حافر - البنية التحتية للمواصلات في البلاد يبسة، بما في ذلك المواصلات العامة. لكن ضيوف حفل الزفاف الذين جاءوا من مركز البلاد، وصل ليقهم قطار كامل ومكيف وخاص، من محطة قطار سافيدور مركز في تل أبيب مباشرة إلى مزرعة ومعمل النبيذ حيث أقيم  حفل الزفاف، عن طريق محطة كفار فيتكين، المغلقة أمام الجمهور منذ أكثر من عقدين.



 في محطة سافيدور مركز، ظهر يوم الجمعة، أوشكت خدمة القطارات على الانتهاء في غضون ساعات قليلة وعرضت على اللوحات رحلات إلى بئر السبع ونهاريا وأشكلون والقدس.   قطار الزفاف لم يظهر في جدول القطارات، لكن الضيوف يعرفون مكان الانتظار ويصل قطارهم الخاص بالضبط في الوقت المحدد، الساعة 13:30. في حالة اختيار شخص من الجمهور للانضمام إلى الركوب، يتم الإعلان في القطار عند مدخل محطة هرتسليا: "القطار مخصص لحفل الزفاف فقط. أرجوك انزل من القطار. شكرًا لك". يصل القطار إلى كفار فيتكين، المحطة المهجورة، يتم وضع درج متنقل هناك، كي ينزل الضيوف من القطار.



 خدمت محطة قطار كفار فيتكين سكان منطقة وادي عيمك حيفر من الستينيات حتى عام 1997. التفسير الرسمي لإغلاقها كان "عدم وجود طلب كاف" ، لكن طلب الجمهور بإعادة افتتاح وحتى بناء محطة أخرى في المنطقة، بدأ في نفس فترة اغلاقها. في عام 2000، رد وزير المواصلات أمنون ليفكين شاحك على طلب من السكان بأن المحطة في كفار فيتكين ليست على قائمة أولويات وزارة المواصلات. في سبتمبر / أيلول 2016، قامت مجموعة أخرى من السكان بالتنظيم وتقديم التماس إلى كيرين ترنر، المديرة العامة لوزارة المواصلات، مع نفس المطلب، وتم الرد بالنفي مرة أخرى. لا يزال سكان عيمق حيفر مجبرين على الاعتماد على مركباتهم الخاصة ومواجهة الاختناقات المرورية التي لا تنتهي. يقول عومر راز، مهندس بيئي ومقدم بودكاست "هأوربنيستيم":  "عيمك حيفر، إلى جانب منطقة جنوب الشارون، من أكثر المناطق ازدحامًا في إسرائيل، ويعمل معظم السكان في غوش دان أو حيفا، وإذا لم يكن هناك قطار، فعليهم الاعتماد على حافلات أو سيارة خاصة. يتحدثون منذ فترة عن محطة أحيتوف على السكة الحديدية الشرقية، لكنهم في الوقت الحالي لا يقومون ببنائها. "على صفحة  فيسبوك "نريد قطارا في عيمك حيفر" كتب نشطاء محليون:" أربعون ألف شخص في الحصار - يريدون قطارًا في عيمك حيفر!"



اتضح أن الطلب مسألة نسبية. تقدم شركة قطار اسرائيل، التي لا ترى بخدمة 40 ألف مواطن طلبًا كافية، خدمة تأجير قطارات على موقعها على الإنترنت بناءً على طلبكم. "إذا كنت مهتمين باستئجار قطار كامل والاستمتاع برحلة قطار خاصة، فسيتم تحديد محطات المغادرة والوجهة والتوقفات في وسط الطريق وأوقات القطار وفقًا لطلبكم (وفقًا للجدوى التشغيلية والتنسيق المسبق)، وسيسمح لكم ذلك بالاستمتاع بتجربة ممتعة وهادئة وآمنة". لا يتعهد الموقع بتشغيل محطات تم إغلاقها لفترة طويلة من أجل راحتكم. لكن لا تقلقوا، فبضع عشرات الآلاف من الشواقل كل شيء سيكون على ما يرام. ماذا قال الضيوف؟ "المال يحل كل شيء" ما ينقص هو المال العام فقط، من النوع الذي سيحل كل شيء حتى بالنسبة لأولئك الذين يصلون إلى المحطة الأقرب إلى منزلهم ويكتشفون أنها مغلقة منذ 20 عامًا. يعرف كل مستخدم لقطار اسرائيل: البنية التحتية تنهار بسبب الحاجة العامة المتزايدة. العربات المزدحمة، ووتيرة الرحلات غير كافية، والجمهور المتزايد باستمرار الذي يتطلب استثمارات عامة كافية في توسيع خدمة القطارات. إن اختيار استخدام موارد القطارات المحدودة  لتلبية أهواء أولئك الذين لديهم ما يكفي للدفع، أمر يستحق إعادة النظر فيه بجدية.

 

تعقيب شركة قطار إسرائيل:

 

قطار اسرائيل هي شركة حكومية يتمثل دورها في تقديم الخدمات لمواطني دولة إسرائيل مع إيجاد مصادر دخل إضافية. تشغيل القطارات الخاصة هي خدمة تسمح بها شركة قطار اسرائيل، بشرط ألا تؤثر على الخدمة المنتظمة لركاب القطار. تتم مراجعة كل طلب للحصول على قطار خاص على حدة، وفقًا لجدول تشغيل الشركة. على سبيل المثال، يتم تشغيل قطارات المعجبين لمباريات كرة القدم أو القطارات الخاصة للشركات والمؤسسات الخاصة، الذين يدفعون لقطار إسرائيل مقابل تشغيل هذه القطارات التي تعمل أحيانًا بين محطات ليست على طرق السفر العادية. نلاحظ أنه في يوم الحدث الذي يتم الحديث عنه، قامت شركة قطار إسرائيل أيضًا بتشغيل قطارات تعزيز مخصصة من أجل خدمة العديد من المشاركين في موكب الفخر في تل أبيب.

بالنسبة لسؤالكم حول محطة كفار فيتكين،  لم يتم إعادة تشغيل المحطة، ولكن تم وضع سلالم مؤقتة (لكن وفق القانون والمعايير) هناك، كما يحدث في كثير من الحالات عند الضرورة.


محطة كفار فيتكين مغلقة بسبب "قلة الطلب"، لكن قطار اسرائيل سيجري رحلة خاصة اليها - لضيوف حفل الزفاف فقط

מערכת מגזין רוזה

מערכת מגזין רוזה

12.6.23

שתפו:

תחנת הרכבת סגורה? לא אם תשלמו מספיק

תחנת הרכבת סגורה? לא אם תשלמו מספיקמערכת מגזין רוזה
00:00 / 01:04

רוזה מדיה

"רגע, אז איך לדעתכם זה קרה? איך אנחנו עכשיו על רכבת משלנו?"

"שכרו רכבת."

"הרכבת נותנת שירות כזה?"

"כן. רכבת ישראל. כסף פותר הכול."

"כסף פותר הכול."


ביום שישי האחרון, ה-9.6, נערכה ביקב ויתקין חתונתם של סתיו בלוגולובסקי, בנם של בעלי יקב ויתקין, ועמית תומר, עיתונאית כלכלית ובתו של ד"ר רון תומר - נשיא התאחדות התעשיינים, יו"ר נשיאות המעסיקים והעסקים בישראל והבעלים של חברת התרופות אוניפארם. לא קל להגיע רגע לפני כניסת שבת מאזור גוש דן לעמק חפר - תשתיות התחבורה במדינה מיובשות, כולל שירות התחבורה הציבורית. אבל את אורחי החתונה שבאו מאזור המרכז הגיעה לאסוף רכבת שלמה, ממוזגת ופרטית לחלוטין, מתחנת הרכבת סבידור מרכז, תל אביב, הישר אל היקב שבו התקיים האירוע, דרך תחנת כפר ויתקין, שבשביל שאר הציבור סגורה כבר יותר משני עשורים.


סרטון: רוזה מדיה


בסבידור מרכז, בצהרי יום שישי, שירות הרכבות עומד להסתיים בעוד שעות אחדות ועל הלוחות מופיעות רכבות לבאר שבע, לנהריה, לאשקלון ולירושלים. רכבת החתונה לא מופיעה על לוח הרכבות, אבל האורחים יודעים היכן להמתין והרכבת הפרטית שלהם מגיעה בדיוק בשעה המיועדת, 13:30. למקרה שמישהו מהציבור בחר להצטרף לנסיעה, הכרוז ממהר להבהיר בכניסה לתחנת הרצליה: "הרכבת רק לחתונה. נא לרדת מהרכבת. תודה." הרכבת מגיעה לכפר ויתקין, התחנה המושבתת, שם מדרגות מוצמדות לרכבת על ידי עובדים כדי שהאורחים יוכלו לרדת.


סרטון: גיא בן יהודה ברלפין


תחנת הרכבת כפר ויתקין שירתה את תושבי אזור עמק חפר משנות ה-60 של המאה ה-20 עד 1997. ההסבר הרשמי לסגירתה היה "היעדר ביקוש מספק", אבל הדרישה הציבורית לפתיחה מחדש ואף להקמת תחנה נוספת בעמק חפר החלה סמוך לסגירתה. בשנת 2000 שר התחבורה אמנון ליפקין-שחק השיב לפניית תושבים שהתחנה בכפר ויתקין אינה בסדר העדיפויות של משרד התחבורה. בספטמבר 2016 התארגנה קבוצת תושבים נוספת ופנתה לקרן טרנר, מנכ"לית משרד התחבורה, באותה דרישה, ושוב נענתה בשלילה. תושבי עמק חפר ממשיכים להיאלץ להסתמך על רכבם הפרטי ולעמוד בפקקים אינסופיים. עומר רז, מהנדס סביבתי ומנחה הפודקאסט "האורבניסטים", אומר: "עמק חפר, יחד עם אזור השרון הדרומי יותר, הוא מהאזורים הכי פקוקים בארץ. רוב התושבים עובדים בגוש דן או בחיפה, ואם אין רכבת הם צריכים להסתמך על אוטובוסים או על רכב פרטי. מדברים כבר הרבה זמן על תחנת אחיטוב במסילה המזרחית, אבל בינתיים לא בונים אותה." בעמוד הפייסבוק "רוצים רכבת בעמק חפר", פעילים מקומיים כותבים: "ארבעים אלף איש במצור – רוצים רכבת בעמק!".



ביקוש, מסתבר, הוא עניין יחסי. רכבת ישראל, זו שלא רואה בשירות של 40 אלף תושבים ביקוש מספק, מציעה באתר שלה שירות השכרת רכבות כבקשתכם. "אם אתם מעוניינים לשכור רכבת שלמה וליהנות מנסיעה פרטית ברכבת, תחנות המוצא והיעד, עצירות ביניים וזמני הרכבת ייקבעו לפי בקשתכם (בכפוף להיתכנות תפעולית ובתיאום מקדים ומראש), ויאפשרו לכם ליהנות מנסיעה חווייתית, נעימה, שקטה ובטוחה." האתר לא מתחייב להפעיל לנוחותכם תחנות שנסגרו זה מכבר. אבל אל דאגה, תמורת כמה עשרות אלפי שקלים, הכול יסתדר. איך אמרו האורחים? "כסף פותר הכול." מה שחסר זה רק כסף ציבורי, כזה שיפתור הכול גם בשביל מי שמגיעים לתחנה הקרובה לביתם ומגלים שהיא סגורה כבר 20 שנה. כל משתמש ברכבת ישראל יודע: התשתית קורסת תחת הצורך הציבורי ההולך וגובר. קרונות צפופים, תדירות לא מספקת, וציבור הולך ומתרחב שדורש השקעה ציבורית הולמת בהרחבת שירות הרכבות. הבחירה להשתמש במשאבי הרכבת המוגבלים כדי להענות לגחמות של מי שיש ברשותו מספיק כדי לשלם דורשת בחינה רצינית.   


תגובת רכבת ישראל:

רכבת ישראל הינה חברה ממשלתית שתפקידה לספק שירות לאזרחי מדינת ישראל יחד עם מציאת מקורות הכנסה נוספים.  הפעלת רכבות מיוחדות הינו שירות שרכבת ישראל מאפשרת, ובלבד שהדבר אינו פוגע בשירות הסדיר לנוסעי הרכבת. כל בקשה לרכבת מיוחדת נבדקת באופן פרטני, בהתאם ללוח הזמנים התפעולי של החברה. כך למשל מופעלות רכבות אוהדים למשחקי כדורגל או רכבות מיוחדות לגופים עסקיים ופרטיים, המשלמים לרכבת ישראל על הפעלת רכבות אלו אשר פועלות לעיתים בין תחנות שאינן במסלולי הנסיעה הרגילים. נציין כי ביום האירוע, הפעילה רכבת ישראל במקביל גם רכבות תיגבור ייעודיות לצורך מענה לרבבות משתתפי אירועי הגאווה בתל אביב.

באשר לשאלתכם בעניין ויתקין, התחנה לא הושמשה, אלא הוצבו בה מדרגות ארעיות (אך תקניות)  כפי שנעשה במקרים רבים בהם יש צורך בכך.


תחנת כפר ויתקין סגורה עקב "חוסר ביקוש", אבל רכבת ישראל תפעלה נסיעה פרטית אליה - לאורחי חתונה בלבד

מערכת מגזין רוזה

מערכת מגזין רוזה

12 ביוני 2023

מערכת מגזין רוזה

פרק מספר:

13

מגזין רוזה הוא במה לתוכן סוציאליסטי ועממי, ומארח קולות לניתוח המציאות ושינוייה

ההומו הכי נאצי והנאצי הכי הומו

האם מדיניות החיסולים מול איראן לא שווה שום דבר?

הר ברוקבק זה כאן

ישראל חייבת להגיב למתקפה האיראנית.

bottom of page